Mar
19
2011

حوار سري بيني وبين حركي سلفي – غير قابل للنشر

رجل يمسك مصحفاً وميزان العدالة

ماهي الفكرة ؟ : الفكرة يا عزيزي تركي كالتالي لكن أصغني سمعك واحفظ سري  : حاضر يا شيخي سأسمعك ولن أفشي سرك قل ما عندك . الحفاظ على المكتسبات مهم جدا ً ، سواءا ً المكتسبات العقدية المتمثلة في تمسك الدولة بمنهج الإمام محمد بن عبدالوهاب أو المكتسبات الحركية من مكتبات وحلقات تحفيظ قرآن ومكاتب دعوة وإرشاد التي هي وكما تعلم يا تركي محاضن أساسية للحركية الإسلامية ( سرورية أو إخوانية ) ، والحفاظ على هذه المكتسبات يتطلب التماهي مع الدولة ، الإرتباط بمشروعها السلفي المعلن وتقاسم الكعكعة ، تنازل عن حقوق سياسية مقابل مجال رحب دعوي .

يا شيخ هيئة كبار العلمـ……. ، مقاطعة : دعني أكمي يا تركي دعني أكمل :

1/ هيئة كبار العلماء الممثل الشرعي الوحيد للسلفية الذي تعترف به الدولة ونحن مهتمون جدا بمسالة الاعتماد على السلطان في حماية المنهج ، أعني يا تركي أننا مهتمون بأن يكون الحامل الرافع للسلفية حاملا ً رسميا ً لا حاملا ً شعبيا ً ، بلغة أخرى يا سيدي السلطان يأمن على الدين أكثر الشعب .

قاطعته : لكن الشعب يا سيدي أكثر أمننا ً على الدين من رجل واحد متفرد ، التاريخ يؤكد هذا يا شيخ ، ابتسم ابتسامة يؤكد منها أنه لا يريد الدخول في هذا الجدل ، مفضلا ً الإستمرار : قلت له اكمل يا شيخ :

2/ هيئة كبار العلماء نستخدمها كحركيين بارجة لقصف أي رؤية فكرية تختلف معها : ليبرالية ، علمانية وهكذا وتوظفها توظيفا ًسياسيا ً.

قاطعته : يا شيخ بعض الحركيين السلفيين وقعوا مع بيان دولة الحقوق والمؤسسات وبيانات أخرى وأتت  هيئة كبار العلماء تقول أن هذا من الفتنة وشنت هجوما ً على البيانات .

أجابني سريعا ً وكأن الإجابة جاهزة : كسبنا الكثير حاليا ً : دعم حلقات تحفيظ القرآن وأكثر من مليون ريال لكل مكتب دعوة وإرشاد ودعم هيئة الامر بالمعروف وعدم نقد هيئة كبار العلماء .

قلت وماذا عن الإصلاح السياسي والحقوقي : قال لي : ورقة يا سيدي ، ورقة سياسية نلوح بها وقت المدلهمات فإذا حصلنا على مكاسب أخفينا الورقة .

غضبت وأخفيت غضبي وقلت له أكمل :

3/نحاول كحركيين  اعتبار الهيئة مرجعية لنا في أمور فقهية محدده وعقدية نرهب  بها من يخالفنا ، فإذا قلت شي قلنا الهيئة أفتت ، والآن لا أحد يستطيع أن ينقد ، سنقوم بالتبليغ عنه مباشرة ، سنحتسب يا تركي على الكتبة والمفكرين .

وضعت عيني في عينه متجهما وقلت بصوت مرتفع : ماذا سوف تبررون للناس وللشباب تخلفكم عن الإصلاح السياسي حاليا ً ومستقبلا ً : ضحك وابتسم ومد رجله قائلا ً : لقد وقع بعضنا على البيانات الإصلاحية وهذا يكفي لأن نقول لمن انتقدنا لقد وقعنا لقد فعلنا ، لكننا بالتأكيد سننسحب الآن من أي عمل إصلاحي مكتفين بهذه التوقيعات التي استفدنا منها التلويح بورقة الإصلاح لغرض الحصول على مكاسب والإعتذار أمام الشباب أننا ، قد فعلنا ما بوسعنا ووقعنا معكم .

صرخت قلت انت تكذب تكذب تكذب ، الحركيين أشرف ، الحركيين أكثر وطنية من هذه الألاعيب ثم صرخت في وجهه : لن يعود لكم في النضال حبة خردل ، قال لي : نحن لدينا مساجين كثير من مشايخنا ، كثير من الحركيين في أقبية السجون بلا محاكمات ، ثم قال أنهم اكثر نضالا ً من مناضلي الفيس بوك ( قالها متهكما ً ) .

قلت له : وهل هؤلاء سجنوا لأجل الإصلاح الداخلي أو قضايا الإصلاح الداخلي ؟ قال : لا ثم سكت ، قلت ورغم أن أغلبهم لم يسجنوا لقضايا إصلاح داخلي إلا أن مناضلي الفيس بوك يكتبون عنهم بشكل يومي ، بل اعتبروا هذا الهم من أبرز هموهم لان العدالة والحرية لا يمكن أن تجزأ.

هممت بالخروج من المجلس وحينما وصلت الباب قلت له : سنرى من مواقف الشرعيين الحركيين ما يخذل تحليلاتك ، سنرى منهم مواقف مشرفة ، سكب كوبا ً من الشاي وقال عد إلى تويتر وفيس بوك يا تنويري.

عن المدوِّن: تركي العبدالحي

تركي بن عبدالله العبدالحي - صحافي في سبق الالكترونية - اجريت عدة حوارات وتحقيقات صحفية حول العديد من القضايا وكتبت عدد من المقالات الصحفية.

  • نوفه

    محبط وواقعي 🙁

  • Watani1214

    امممممممممم

    سقطت الأقنعة

  • Haitham_mjd

    هذا الواقع
    كل يخدم مصالحة ومشروعة

  • Tata7073

    انت تكتب تصوراتك ومفاهيمك عن السلفية ولا تكتب الواقع
    الموجود هنا خيالاتك وتصوراتك وهواجيسك يا عزيزي لا اكثر هي احلامك فقط !

  • أمل

    القافلة تسير والكلاب تنبح والحمدلله على قرارات ملكنا التنويرية للجم فك أي نابح وطاعن في العلماء

  • السلام عليكم

    اتفق معك اخي في جميع ماذكرت..
    لم نعد كما كنا يدلس علينا ونحن نصدق الاكاذيب
    اصبح المجتمع الان اكثر وعي وثقافه
    ولكن سمة التدين التي يتسم بها المجتمع هي ماتجعله تربة خصبه
    لهذه الادعاءت..
    جميعم مدعين غوغائيين يقولون مالايفعلون

    لقد مررت هنا صدفه ولن صدفه صدفه بالمرة المقبله

    دمت بود

  • صاحب السمو الاسلامي

    الحقوق لا تعرف سلفيا و لا ليبراليا و لا شيعيا و لا يهوديا !!! لقد سخر الله الغرب الذي لا يؤمن بالاسلام !!
    كي يذكرننا بديننا و هذا من “الدفع” و لكن البعض مصر على جاهليته و على عنصريته و البعض الاخر يتخذ من “الدين” غطاءا للظلم !! رغم ان الاسلام ابعد ما يكون عن الظلم !! هل اصبحنا مسلمون بلا اسلام حقيقي ؟؟

تابع موجز حلم سعودي

RSS

#مسامير – النداء الأخير

أرشيف المواضيع