Apr
21
2009

حكومة السعودية الإلكترونية

قامت وزارة التجارة مشكورة بتطوير خدمة التبليغ عن مخالفة تجارية بهدف مكافحة الغش التجاري. وإنه لمما يثلج الصدر أن نرى تقدماً كهذا ولا أرجو منهم سوى تفعيل هذه الخدمة وأخذها على محمل الجد كما ينبغي.

وإنني أتحرق شوقاً لخدمةٍ مماثلة لوزارة الداخلية. فلن أترك مروراً أو جوازات دون أن أبلغ عن تجاوزاتهم وسخافاتهم. كنت قد كتبت عن مشكلة زحمة جسر البحرين وغباء الجوازات في التعامل معها، وفي هذه الأيام تعرضت لمضايقات المرور بقوانينهم المعقدة بطريقة غريبة! خاصةً في حكاية تسديد الرسوم الحكومية، هل تعلم بأنك لا تستطيع أن تسدد رسوم إصدار رخصة أو استمارة إلا إذا كنت تملك حساباً في بنك الراجحي أو الرياض؟ حتى لو ذهبت إلى أحد البنكين فلن يقوموا بخدمتك، فإما أن تفتح حساباً أو تجد شخصاً لديه حساب ليساعدك. كمواطن ليس له حساب في أحد البنكين لا يوجد هناك نظام يسمح لك بطريقة مباشرة أن تدفع الرسوم! بإمكانك أن تدفع المخالفات ولكن ليس الرسوم!!!

حلم الحكومة الإلكترونية الموحدة

أحلم ببوابة إلكترونية اسمها حكومة السعودية الإلكترونية تغني عن وتلغي جميع المواقع الحكومية الموجودة حالياً، حيث يقوم المواطن بزيارة الموقع saudi.gov.sa للحصول على آخر وجميع الأخبار الوطنية والتعاميم الصادرة مقسمةً حسب الوزارات، مدرجةً بترتيب في روابط التصفح. كما يمكن الدخول للخدمات الإلكترونية برقم الهوية الوطنية وكلمة مرور أو بتمرير الهوية الوطنية على جهاز قارئ للشريحة الذكية الموجودة في الهوية الوطنية الجديدة. وتتكون الخدمات المتاحة عبر البوابة مما يلي:

بيانات المواطن

تحوي هذه الصفحة جميع بياناتك من عنوان ووسائل اتصال وغير ذلك مما يملؤه المواطن مراراً وتكراراً في النماذج التي لاحصر لها، وبالإمكان تحديثها من هذه الصفحة مباشرةً.

خدمات الوزارات

تحتوي هذه الصفحة على جميع الوزارات وعلى قائمة بأكثر الخدمات زيارة، بحيث يتمكن المواطن من طلب خدمة مثل تجديد رخصة قيادة عن طريق البحث أو التصفح للوصول إلى الخدمة بسرعة. وعند اختيار الخدمة المنشودة تظهر جميع المتطلبات ليراجعها المواطن ويتأكد من توفرها، ثم بإمكانه طلب الخدمة من الصفحة مباشرة وذلك بإرسال طلب مرفق معه الوثائق المطلوبة كصورة رقمية، والجميل في الأمر أن البيانات المتوفرة في قاعدة بيانات الموقع ستملء في النموذج تلقائياً مما يوفر الوقت والجهد المبذول من المواطن والمدقق.

سلة المعاملات

بعد طلب خدمةٍ ما ستظهر حالة هذه المعاملة في سلة المعاملات، والمتوفرة لغرض متابعة إجراءات هذه المعاملة والتأكد من تقديم الخدمة حسب النظام، وفي حال تعطل معاملة تقوم الجهة التي توقفت عندها المعاملة بتقديم سبب توقف المعاملة ليتمكن المواطن من اتخاذ قراره بناءاً على معلومات واضحة ومؤرشفة قابلة للمراجعة والتدقيق.

شكاوى واقتراحات

لا يوجد إنسان أو مؤسسة كاملة، لذلك تقع الأخطاء وتنبع الرغبة في التطور. وحتى تكتمل الصورة ويحس المواطن بأن له باباً مفتوحاً يستطيع أن يخاطب من خلاله حكومته، فلا شيء أسهل ولا أقل تكلفةً من قسم شكاوى واقتراحات في بوابة الحكومة الإلكترونية. حالياً يمكن لأي مواطن أي يرسل برقيةً للملك ولكن الطريقة المقترحة ستقلل من تلك البرقيات وتسهم في الحفاظ على الأشجار لعدم استخدام الأوراق كما ستزيد من فعالية التواصل. أود أن أقول من تجربتي الشخصية بأنني كمواطن أشعر في بعض الأحيان عند مراجعتي لمؤسسة حكومية بالرغبة في إطلاق النار على رأس المدير الذي لا يهتم لأمر المواطنين وذلك لأنني لا أعلم إلى من أشكوى مشكلتي مع تقصير الموظفين سوى الله!

لذلك فإن نظاماً كهذا يمكّن ولاة الأمر من استغلاله لقياس رضا الناس -من عدمه- من خدمات إدارة المرور مثلاً أو البلدية أو غيرها، سيستطيعون رؤية أرقام تساعدهم على اتخاذ القرار بشكل علمي وواقعي. كما سيكون حلقة وصل تشعر المواطن بأهميته وأن له دوراً ومكاناً وصوتاً مسموعاً في النهضة ببلده. بالطبع كل ذلك يعتمد على مستوى فاعلية هذه الخدمة من ناحية سهولة الاستخدام وتفعيل دورها بإيصال صوت المواطنين لولاة الأمر بأمانة ودون حجب.

كتب طيف عن الموضوع في مقالته تصوري حول الحكومة الإلكترونية

والسـلام

عن المدوِّن: أحمد باقضوض

مواليد مكة المكرمة عام 1401. أحب ديني، وبلدي، والتصميم، والإنترنت، والتقنية، والأفلام، والأدب، والفن، والمشاعر الإنسانية، والموسيقى، وتطوير الذات، والناس الطيبة، واللعب بجميع أشكاله :) أكره الغباء، والتحجُّر، والبرود، والمستحيل، والتفكير السلبي والنمطي، والعنصرية، والحروب، وإسرائيل، وسوء الخُلق. ترعرعت في جدة وقليلاً في مكة ثم اتجهت إلى الشرقية عام 1999 للدراسة، أعمل في أرامكو السعودية. متزوج وأب لثلاثة أرواح جميلة.

  • مقال رائع ومفهوم اخوي حلم سعودي
    الله يعطيك العافيه عليه
    لاعدمناك

  • مقال رائع ومفهوم اخوي حلم سعودي

    الله يعطيك العافيه عليه

    لاعدمناك

  • مقال رائع ومفهوم اخوي حلم سعودي

    الله يعطيك العافيه عليه

    لاعدمناك

  • الله يعطيك العافية

  • الله يعطيك العافية

تابع موجز حلم سعودي

RSS

#مسامير – النداء الأخير

أرشيف المواضيع