Oct
18
2009

تغير المناخ: نهاية الأرض أم بداية الصحوة

تغير المناخ

تغير المناخ Climate Change هو موضوع ذو أهمية كونية قريبة من حياة البسطاء والزعماء على حدٍّ سواء. تغير المناخ هو مصيبة العصر الحضارية دون أدنى مبالغة. لقد عاش الإنسان على سطح الأرض منذ عهد آدم عليه السلام. وحتى وقت قريب كانت الحياة متاحةً وهنيئةً بمعظم أشكالها. ولكن مؤخراً حدث شيءٌ أخلّ بنظام التوازن البيئي منذراً بمستقبلٍ مظلمٍ مالم يسارع الإنسان بإدراك أثر أسلوب حياته على البيئة.

ماهي ظاهرة تغير المناخ؟

يمكنك قراءة تعريف تغيير المناخ العلمي إذا أحببت، ولكن المختصر المفيد هو أن نعرف بأن المقصود بتغيير المناخ في هذا الزمن هو ارتفاع مضطرد لدرجة حرارة كوكب الأرض.

وما هي المشكلة في ارتفاع درجة الحرارة؟

المشكلة أن ارتفاع درجة الحرارة لكوكبنا سيسهم بشكل مباشر في النتائج التالية:

  • أعاصير أقوى
  • ارتفاع مستوى سطح البحر
  • ذوبان الثلوج = نقص المياه
  • جفاف
  • فيضانات
  • حرائق غابات
  • موجات حرارة
  • انتشار الأمراض

من هو المسؤول؟

أنا وأنت وملايين البشر وحكوماتنا في الدول المتحضرة. إن السبب الرئيس لهذه الظاهرة هو احراقنا للنفط والفحم وغيرها من أنواع الطاقة الأحفورية التي نعتمد عليها في حياتنا اليومية طوال الوقت منذ أن ندخل سياراتنا ذهاباً للعمل ومروراً بمشاهدتنا للتلفاز وانتهاءً بتشغيلنا لمكيف الهواء عند النوم.

كيف يؤدي استهلاكنا للطاقة إلى ظاهرة تغيير المناخ؟

احراق منتجات مصادر الطاقة الأحفورية من نفطٍ وفحمٍ وغير ذلك يؤدي مع الزمن إلى تزايد كمية ثاني أكسيد الكربون. ثاني أكسيد الكربون يسهم في خلق غلاف الأرض الجوي الذي يلعب دوراً هاماً في إبقاء الأرض دافئةً للعيش على سطحها. وذلك بالإحتفاظ بجزء من طاقة الشمس الحرارية عبر أشعتها. فعندما تتزايد كمية ثاني أكسيد الكربون تتزايد الطاقة الحرارية.

كيف نحد من ظاهرة تغيير المناخ؟

لا تسرف ولو كنت على نهرٍ جار

قد قالها المصطفى عليه الصلاة والسلام وهي جامعةٌ لأساليب التغلب على هذه المشكلة. ومنها:

والسـلام

عن المدوِّن: أحمد باقضوض

مواليد مكة المكرمة عام 1401. أحب ديني، وبلدي، والتصميم، والإنترنت، والتقنية، والأفلام، والأدب، والفن، والمشاعر الإنسانية، والموسيقى، وتطوير الذات، والناس الطيبة، واللعب بجميع أشكاله :) أكره الغباء، والتحجُّر، والبرود، والمستحيل، والتفكير السلبي والنمطي، والعنصرية، والحروب، وإسرائيل، وسوء الخُلق. ترعرعت في جدة وقليلاً في مكة ثم اتجهت إلى الشرقية عام 1999 للدراسة، أعمل في أرامكو السعودية. متزوج وأب لثلاثة أرواح جميلة.

تابع موجز حلم سعودي

RSS

#مسامير – النداء الأخير

أرشيف المواضيع