Mar
6
2011

المظاهرات السلمية لا تسفك الدماء

peaceful_protest_vs_terrorism

في هذه الفترة في المملكة العربية السعودية، وتزامناً مع الثورات العربية، ودعوات داخلية للتظاهر يوم 11 مارس فيما أطلق عليه البعض ثورة حنين، فزعت وزارة الداخلية لأسلوب الترهيب من المظاهرات والوعيد للداعين لها فضلاً عن المشاركين فيها، وربط المظاهرات بزعزعة أمن الوطن واستقراره، وتقديس ذلك فوق أي شيء آخر، أملاً في إجهاض السلبيات -المبالغ في تقديرها- التي قد تنتج عنها.

بذلك تكون وزارة الداخلية قد لعبت دوراً سلبياً جداً ومناهضاً للمواثيق الدولية التي وقعتها الدولة لتكفل حرية التعبير السلمي، كما أن هذا الدور مناقض لموقف سابق لوزارة الداخلية عندما أبدت استعداداً لدراسة السماح للتظاهر السلمي في السعودية.

فيما يلي مقتطفات الحملة الإعلامية الهادفة إلى شيطنة المظاهرات والمتظاهرين كافة:

صدر أمس عن وزارة الداخلية البيان التالي: بناءً على ما لوحظ من محاولة البعض للالتفاف على الأنظمة والتعليمات والإجراءات ذات العلاقة بها لتحقيق غايات غير مشروعة وتأكيداً لما سبق الإعلان عنه بتاريخ 2/1/1430ه، أوضح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية أن الأنظمة المعمول بها في المملكة تمنع منعاً باتاً كافة أنواع المظاهرات والمسيرات والاعتصامات والدعوة لها وذلك لتعارضها مع مبادئ الشريعة الإسلامية وقيم وأعراف المجتمع السعودي ولما يترتب عليه من إخلال بالنظام العام وإضرار بالمصالح العامة والخاصة والتعدي على حقوق الآخرين وما ينشأ عن ذلك من إشاعة الفوضى التي تؤدي إلى سفك الدماء وانتهاك الأعراض وسلب الأموال والتعرض للممتلكات العامة والخاصة.

وأكد المتحدث الأمني أنه وفي الوقت الذي ضمنت فيه الأنظمة والقيم السائدة في مجتمعنا المحكوم بشرع الله وسنة رسوله وسائل مشروعة للتعبير وأبواباً مفتوحة تكفل التواصل على كافة المستويات في كل ما من شأنه تحقيق الصالح العام فإن قوات الأمن مخولة نظاماً باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بشأن كل من يحاول الإخلال بالنظام بأية صورة كانت وتطبيق الأنظمة بحقه.

صحيفة الرياض – واس

حذرت هيئة كبار العلماء في بيان أعلن قبل قليل من الارتباطات الفكرية الحزبية والمنحرفة , وشددت على أهمية المحافظة على الجماعة حيث أنها من أعظم أصول الإسلام , مضيفة إن المملكة حافظت على الهوية الإسلامية مع تقدمها في كافة المجالات .

وأكدت الهيئة في الوقت نفسه وجوب التناصح والتعاون على البر والتقوى , مشيرة إلى أن الإصلاح والنصيحة هما أسلوبها الشرعي وليس بإصدار بيانات فيها فتن وتفرقة فالإصلاح لا يكون بالمظاهرات وإثارة الفتن .

وكانت وزارة الداخلية أكدت أمس في بيان لها على منع المظاهرات والمسيرات والدعوة لها، لتعارضها مع الشريعة الإسلامية، وأوضحت أن قوات الأمن مخولة نظاماً باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع محاولات الإخلال بالأمن وزعزعة الاستقرار.

وجاء في بيان الداخلية أنه بناء على ما لوحظ من محاولة البعض للالتفاف على الأنظمة والتعليمات والإجراءات ذات العلاقة بها لتحقيق غايات غير مشروعة، وتأكيداً لما سبق الإعلان عنه بتاريخ 2/ 1/ 1430هـ، أوضح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية أن الأنظمة المعمول بها في المملكة تمنع منعاً باتاً جميع أنواع المظاهرات والمسيرات والاعتصامات والدعوة إليها، وذلك لتعارضها مع مبادئ الشريعة الإسلامية وقيم وأعراف المجتمع السعودي، ولما يترتب عليها من إخلال بالنظام العام وإضرار بالمصالح العامة والخاصة، والتعدي على حقوق الآخرين، وما ينشأ عن ذلك من إشاعة الفوضى التي تؤدي إلى سفك الدماء وانتهاك الأعراض وسلب الأموال والتعرض للممتلكات العامة والخاصة.

وأكد المتحدث الأمني أنه في الوقت الذي ضمنت فيه الأنظمة والقيم السائدة في مجتمعنا المحكوم بشرع الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وسائل مشروعة للتعبير، وأبواباً مفتوحة تكفل التواصل على جميع المستويات في كل ما من شأنه تحقيق الصالح العام، فإن قوات الأمن مخولة نظاماً باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن كل من يحاول الإخلال بالنظام بأي صورة كانت، وتطبيق الأنظمة بحقه.

صحيفة سبق – عبدالله البرقاوي

تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام مهام التحقيق والادعاء في الجرائم الواردة في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية حيث يخول النظام الجهات المختصة النظر في محاولات أي شخص الإخلال بالنظام العام للدولة أو بقيمه ومن ذلك استغلال البعض الإنترنت للدعوة لمخالفة التعليمات والإلتفاف على الأنظمة لتحقيق غايات غيرمشروعة من خلال المظاهرات والمسيرات والاعتصامات .

وتنص المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية على المعاقبة بالسجن مدة لاتزيد على خمس سنوات وبغرامة لاتزيد على ثلاثة ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل شخص يرتكب أياً من الجرائم المعلوماتية وذكر منها إنتاج مامن شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية والآداب العامة أوحرمة الحياة الخاصة أو إعداده أو إرساله أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحدأجهزة الحاسب الآلي.

وحددت المادة السابعة من هذاالنظام كذلك عقوبة الدخول غيرالمشروع إلى أي موقع إلكتروني أو نظام معلوماتي مباشرة أو عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحدأجهزة الحاسب الآلي للحصول على بيانات تمس الأمن الوطني الداخلي أو الخارجي للدولة أو اقتصادها الوطني،وسيكون كل من يحاول إشاعة الفوضى أو المساس بالنظام العام من خلال الدعوة إلى ذلك عبر مواقع الإنترنت المختلفة مخالفاً لنظام صريح وواضح يتوجب على الجهات المختصة محاسبته بعقوبات مشددة .

صحيفة الرياض – محمد الغنيم


أسأل مجرب٠٠

لننظر إلى تجارب من حولنا ممن فقدوا الأمن في أوطانهم، رجالهم يتناوبون (السهر ليلا لحماية أعراضهم) هناك من يتربص بنا وبأمننا فلا نلتفت لهم.

{يعيش بيننا ملايين الأجانب ولو حصل إخلال بالأمن لأنقلبوا الى ذئاب جائعه تنهشنا وتسلب بيوتنا وتستبيح أعراضنا لاقدر الله، وشاعت الفوضى بالبلاد}

  • هناك من يبث الشائعات لأجل “الزعزعة” فلنكن وطنيين فطنين.
  • الحساد يتمنون أن حال المملكة وأهلها كحال بعض الدول الأخرى التي يعمها الشتات؛ فلا نمنحهم الفرصة في تحقيق أهدافهم
  • بالشكر تدوم النعم. احرص علي نشر الرساله في اوساط الشباب حماة الوطن والدين

للتوضيح فإن موقفي الشخصي هو أن الدول المتحضرة تسمح بالمظاهرات السلمية، بل وتقوم بجدولتها وتحديدها والعمل على حفظ الأمن من حولها، وإنني أستنكر موقف وزارة الداخلية السلبي من صبغ اللون الأحمر الدموي على المظاهرات دون تمييز، فلكل سيفٍ حدّان. وأتمنى أن نبدأ في سن أنظمة تشرّع المظاهرات السلمية في هذا المنعطف التاريخي للمنطقة في سياق الحريات الإنسانية ومحاربة الفساد. والله الموفق.

الصورة: By Darolu Dove siluette from Vervexca Peace Dove.svg (Own work) [CC-BY-SA-3.0 or CC-BY-SA-3.0], via Wikimedia Commons

عن المدوِّن: أحمد باقضوض

مواليد مكة المكرمة عام 1401. أحب ديني، وبلدي، والتصميم، والإنترنت، والتقنية، والأفلام، والأدب، والفن، والمشاعر الإنسانية، والموسيقى، وتطوير الذات، والناس الطيبة، واللعب بجميع أشكاله :) أكره الغباء، والتحجُّر، والبرود، والمستحيل، والتفكير السلبي والنمطي، والعنصرية، والحروب، وإسرائيل، وسوء الخُلق. ترعرعت في جدة وقليلاً في مكة ثم اتجهت إلى الشرقية عام 1999 للدراسة، أعمل في أرامكو السعودية. متزوج وأب لثلاثة أرواح جميلة.

  • sultan

    اللهم احفظ علينا أمننا وديارنا و أهلينا و أصلح ولاة أمرنا و اجعلهم مفاتيح للخير مغاليق للشر وأزل بطانتهم الفاسدة ورد كيد الحاقدين و الحاسدين و الطامعين ..

تابع موجز حلم سعودي

RSS

#مسامير – النداء الأخير

أرشيف المواضيع