May
25
2011

المنجد.. في لباس الأنبياء

أعرف أن هذه التدوينة ستغضب بعض الأصدقاء.. الذين إن تعرضت لنقد المنجد عتبوا .. وهم يقرون بأخطائه التي أعدها فادحة

ثم يحدثوني عن عدم تقديس المشايخ

!!!!

ابتدأ الشيخ محمد المنجد تعليقه على حملة قيادة المرأة للسيارة بهذه العبارات:

-المنافقون والمنافقات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف

-ثم يتساءل: من الذي يتولى كبرها؟ خبيثة.. مخبثة.. منافقة.. فاسقة.. باطنية..

-يتساءل: من الذي يشجعه؟ ويحتفي به؟ ويعجبه؟ أهل الشر.. إما كافر.. أو فاسق أو فاجر أو أصحاب شهوات أو أصحاب أهواء

-بعض الناس عندهم شبهات أجاب عنها العلماء

-القضية ما أثيرت لوجه الله… ولا لإحقاق حق

هكذا تكلم.. ودونكم الرابط اسمعوه لعلموا أني لم أجتزئ كلامه من السياق..

في أي خانة أضع هذه اللغة؟

هل بات يعتقد المنجد أنه المتحدث باسم الإله على الأرض.. فيطلق الأوصاف على الناس!!

من يعني بوصف خبيثة مخبثة منافقة …الخ

منال الشريف.؟. غيرها؟

أيا كانت… هل يعرفها… هل يستطيع أن يثبت هذه الأوصاف

لا تقولوا لي إنه اطلع على شيء..

إن كان اطلع على شيء فإما أن يبين لنا إياه أو أن يصمت.. أو أنه ياسادة له العصمة في أن يقول النتيجة دون البراهين عليها

من أعطاه الحق في إطلاق هذه الأوصاف على امرأة ظهرت على الشاشة باحترامها.. وتكلمت بكلام مفهوم.. وقالت ما تعتقده.. وطرحت قضية اجتماعية تختلف فيها الآراء

إن لم تكن القضية شرعية فكيف حولها المنجد إلى فعل خبيث

ثم الذي يعجبه هذا الأمر.. قيادة المرأة للسيارة.. هو عنده له وصف واحد (أهل الشر) وهو إما كافر أو منافق أو فاجر أوصاحب شهوة… الخ

لقد وقع على خطاب طلب الإفراج عن منال الشريف ألف مواطن ياصاحب العصمة المفترضة.. منهم متخصصون شرعيون يعون ما يقولون

أنا منهم وأنا من أهل السنة والجماعة.. ولست أرضى بالظلم الذي وقع لمنال.. وأنا أعتقد أن قيادة المرأة للسيارة حق من حقوقها آن لها أن تأخذها..

فلا تحاول تجيير القضية لصالح صراع طائفي… لسنا أصحاب شبهات.. نحن نعي ما نقول.. ونفهم النصوص الشرعية.. ونمتلك القدرة على تحليلها والاستنباط منها.. ونفهم تراث أئمتنا.. ونعرف المقاصد الشرعية.. فلا تلبس لبوس الأنبياء.. وتطلق الأحكام والأوصاف التي لم يتجرأ عليها من تنسب نفسك إليهم.. السلف الصالح

تقول إن 90% من العادات والتقاليد من الإسلام توارثها الناس عن أجدادهم عن الصحابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.. ومن يطعن في كثير من العادات فإنما يطعن في الدين

أنت تقول إن عادات أهل السعودية 90% منها مأخوذة عن النبي… لقد فاقوا في القوة عمل أهل المدينة يا شيخ!

بعد ألف وأربعمائة سنة تقول لي إن 90% من عادات أهل بلد ما متوارثة عن النبي صلى الله عليه وسلم!

هل يرضى الفقهاء على إطلاق هذه القاعدة الفقهية..

!!!

يقول المنجد: والله الذي لا إله إلا هو إن السياقة المرأة في مزرعتها حلال…

هل يقسم المفتي حين يفتي.. أو أنه الاعتقاد باحتكار الحقيقة واستنفاذها؟؟

ثم يقول: الآن الحذر من المنافقين والمنافقات الذين يدعم بعضهم بعضا..

أولئك الغيورون على الدين.. ألف منهم وقع على خطاب يطلب فيه رفع الظلم عن منال.. إنه المسلم ينصر أخاه المسلم.. ويرفع عنه الظلم.. ولا ينظر لحزبيات ضيقة.. ولا يشمت بمخالفيه.. ولا يرضى لهم القهر

نحن في وطننا بتنا نعرف ما علينا فعله.. علينا أن ننتزع الحقوق.. أن نقيم دولة العدل والمؤسسات.. سئمنا من هذا الطرح الحزبي الإقصائي المقيت.. الذي شوه الدين .. وأبعد الناس عنه

نحن هنا في الدنيا نتحاور ونتشاجر.. ونتناظر.. ويجمعنا حب الوطن.. وخدمة الدين.. والإنسانية

إن أخطأ بعضنا على بعض تحاكمنا في الدنيا

لكننا ندع الآخرة لربها.. ونترك الدين طاهرا بعيدا عن توظيفاتنا الفكرية.. لا نستخدم النصوص لإقصاء بعضنا.. ولا لتمرير أفكارنا

فليرحل خطابك عنا

فليرحل

رابط كلمة المنجد

عن المدوِّن: مصطفى الحسن

أقرأ وأكتب وأفكر.. وفي أحيان كثيرة أسافر.. وأرجو أن أبقى هكذا

تابع موجز حلم سعودي

RSS

#مسامير – النداء الأخير

أرشيف المواضيع